ذوقيات التعامل مع الجنس الاخر

 

woman

  • لا يليق ابدا ان توقف زميلة في الطريق لتتحدث معها. وان حدث ذلك لضرورة فيكون للحظات.
  • تجنب دائما النظرات غير البسيطة، بحيث لا تستمر ثابتة مع احدى الفتيات ، مما يسبب حرجها.
  • اذا سرت مع فتاة (اخت/زميلة) في الطريق العام، فيجب ان تكون الفتاة ناحية يدك اليسرى.
  • اذا كنت مع زميلة خلال وصولكما او خروجكما من مكان، يراعي تقديمها عنك في الدخول او خروجك او صعودك الاتوبيس.
  • عند نزولك من السيارة يراعى ان تتقدم انت اولا في النزول لتأخذ بيدها عند النزول اذا استدعى الامر.
  • اتباع فن الحوار.. والرقة في التخاطب والمناقشات مع الجميع وخاصة الجنس الاخر ، ففي الانجيل نقرأ ان السيد المسيح قال ليوحنا المعمدان “اسمح الان..”، فيجب ان تستخدم الرقة في الحديث.
  • تدرب على فن الانصات.. وحسن الاستماع للاخر.
  • نبرات الصوت تكون حسب المعنى والموقف فصوتك الهادئ يدل على شخصية رقيقة جذابة.. وكلما كان صوتك منخفضا – بقدر ما يسمعك من تريد محادثته فقط دون باقي الموجودين في المكان – كلما بدت شخصيتك في صورة جذابة.
  • اهتم بالتدريب الراقي على التعبير الراقي عن الاحاسيس ، فطريقة شكر انسان على عمل اداه حتى لو كان صغيرا، وطريقة الاعجاب بعمل ناجح قام به، كلها تعبيرات بسيطة لكنها تثير الاعجاب وتدعو الى الميل. فالفتاة الرقيقة التي تشكر شابا لخدمة اداها او تشجعه لان ترنيماته ملهمة او تمدح ذوقه لاشك تجذب اهتمامه بشرط الا يكون الكلام مبالغا فيه او تقليديا بل يكون نابعا من احساس فعلي. والشاب الذي يعرف كيف يجامل الشابة وكيف يطري ذوقها او الكعكة التي صنعتها او يعرف كيف يشكرها على خدمة اسدتها اليه لابد ان يلمس اوتار قلبها.
  • ان يقوم التعامل بين الجنسين على الاحترام المتبادل. فلا يكون الشاب كثير الهزل ولا تحاول الفتاة ان تلفت النظر بملابسها واسلوب حديثها. ان من شأن تلك السلوكيات السلبية ان تحول الصداقة التي بدأت سليمة الى علاقات غير ناضجة وغير مسئولة، تفسد الشباب.

 

00c6cb514935d879f19df03471cff6b6

العلاقة مع الجنس الاخر:

ان العلاقة بين الجنسين تنشأ من الجاذبية بينهما، ووسائل الجاذبية بين الجنسين تتنوع، فهي ليست دائما المظهر والزينة فقط، فهناك دماثة الخلق والرقة والادب والتعقل والمستوى الروحي ومستوى الاسرة والشهامة والانوثة او الرجولة ومدى الثقافة والتذوق الفني والتفاؤل والاهتمام بالاخر والوضوح والقدرة على العمل .. الى غير ذلك، كلها وسائل جاذبية. ان كل شخصية ليست متميزة فقط بل فريدة، فلا توجد شخصيتان متشابهتان حتى في الاسرة الواحدة.

ما هو الطريق الى علاقة سليمة بين الجنسين:

ان الرصيد الحقيقي الذي يتبقى للانسان ليقف على حقيقة عواطفه يكمن في قيمة وحجم الدوافع النبيلة. الدوافع في قلوبنا هي حرارة حياتنا الحقيقية، وهي المقياس الذي به تقيم سعادتنا. وتقاس قيمة الفرد بنقاء دوافعه وارادته واصراره.. ان الترجمة العملية الروحية هي الدوافع الطاهرة لهذا عينت المسيحية ليس بالفعل ولكن بالدافع.

ولقد وهب لنا الله في محبته الفاقة دوافع كثيرة، تعمل في اتجاهات مختلفة ولكنها متكاملة، فالخوف للهروب من الشر والشجاعة للشهادة في الحق، والغضب للثورة على اخطائنا الشخصية، والحب لينصب في الله المحبة المطلقة وان سقوطنا في الخطية ما هو الا انحراف لدوافعنا عن مجراها الطبيعي الذي رسم لها فصرنا نخاف لا من الشر بل من البشر.

الحب الطاهر لا يتمركز حول الذات بل الله. ولا ينخدع بالشهوة فيحيا بالكراهية والغيرة،.. الحب الحقيقي يتكون من دوافع نبيلة وفي رؤيا لتقدير الخطوة التالية.. الحب الحقيقي يفهم مسئوليات الحياة ومتطلباتها ومصاعبها..

الاختلافات بين الجنسين:

  • من الناحية البيولوجية:

 

c59d6b3b6bbe9f0e797836e76be38b41

  • يوجد في كل انسان كل من الهرمون الذكري والهرمون الانثوي، ولكن عند البلوغ يزداد افراز احد الهرمونين. وتبعا لذلك تتجلى مظاهر الاختلافات بين الجنسين. فالهرمون الانثوي (الاستروجين) يجعل الصوت رقيقا.. وهرمون الذكورة (التستيستيرون) مسئولا عن كل الصفات الموجودة في الرجل من قوة العضلات و..
  • الذكاء:

وهنا اطرح سؤالا: ايهما اذكى الرجل ام المرأة؟ هناك نوعان مختلفان من الذكاء الاول هو ذكاء العقل والذهن، والثاني هو ذكاء القلب والوجدان. وعادة يتميز الرجل بالنوع الاول من الذكاء، وتتميز المرأة بالنوع الثاني. الرجل يفهم حقائق لا تفهمها المرأة، والمرأة بدورها تدرك حقائق لا يدركها الرجل، وهذا يعتمد على طريقة التفكير المختلفة لدى كل منهما.

الرجل يميل مثلا الى الرياضيات والطبيعة والكيمياء والتشريح… الخ. وكلها مبنية على المنطق وتسلسل الافكار. والرجل حين يفكر يكون عادة كمن يبني هرما من الافكار، فهو اولا يبني قاعدة من المعطيات والمسلمات، ثم عن طريق تسلسل الافكار يصل الى القمة او الاستنتاج. اما المرأة فهي تسلك عادة باسلوب اخر. بمعنى انها تضع القمة قبل القاعدة وتصل للنتيجة اولا، فهي تصل الى الاستنتاج دون ان تسلك الطرق التقليدية للرجل في التفكير، وهي من الناحية الاخرى تتمتع بسرعة البديهة او ما نسميه الحدس، ولديها شفافية النظر او البصيرة.

ونعود للسؤال: ايهما اكثر ذكاءا، المرأة ام الرجل؟ اقول ان كلا منهما يمتاز بنوعية من الذكاء الخاصة به، وكلا منهما مكمل للاخر، فلا يجب ان يكون هناك غيرة بين الجنسين بسبب هذه الاختلافات.

84a3643f81a9aafb2f6b488fb15a78fd

فالمرأة قد تفهم من تعبيرات الجسم حقائق ربما لا يدركها الرجل في احيان كثيرة، فمثلا قد يعود الابن من المدرسة وتنظر امه في عينيه. تسأله عما حدث له اليوم، وحين ينكر تكرر عليه السؤال حتى ينخرط في البكاء ، ثم يقص عليها كيف تشاجر مع زميله. فهي احست بذلك من خلال نظرات عينيه. اما الاب فهو يسأل الابن بسرعة كيف انت؟ ويجيب الابن “لا شئ”، فيكتفي الاب بهذه الاجابة. المرأة تفهم في الامور الانسانية، والرجل في الامور العلمية، لذا قيل ان “الرجل يبني العالم ، والمرأة تبني الرجل”.

  • اختلافات اخرى:

9cd1be2cdf45dd9819bb26a1ee265b1e

طريقة الرجل في الحب منطقية عادة فهو يحب بعقله، اما المرأة فهي غالبا ما تحب بقلبها. لذلك هي لا تمل ابدا من تكرار كلمة الحب التي تشكل احتياجا ضروريا لها.

المرأة اكثر اخلاصا في حبها من الرجل، فهي حين تحب تحب بكل قلبها وعقلها وحياتها. لذلك قد تغير على زوجها بصورة مبالغ فيها احيانا، ما غيرة الرجل على زوجته فهي من قبيل غيرته على خصوصياته اما غيرتها هي فهي غيرة على كيانها كله.

والخلاصة هي، يجب ان تكون هذه الاختلافات مصدر غنى متبادل للجنسين. فلا تحاولي ان تكوني مثله تماما، وانت لا تحاول تقليدها. اقبلها كما هي واقبليه كما هو، ثم فيما بعد اثناء المسيرة المشتركة في الزواج على كل طرف ان يكتسب من الاخر مميزاته للوصول الى المزيد من التفاهم والتكامل لان الحب هو افتقار للاخر واحساس بالمساواة والتكامل.

عن كتاب:

دليل خدمة الاسرة 1- مرحلة ما قبل الخطبة- مجلس كنائس الشرق الاوسط

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s